غرف دبي تعلن عن نتائج 2023 حيث تجاوزت قيمة صادرات الاعضاء 284 مليار درهم

Thursday, February 22nd, 2024

الاعلان عن نتائج غرف دبي 2023

أعلنت غرف دبي اليوم، عن انضمام 67,222 شركة جديدة إلى عضوية غرفة تجارة دبي خلال العام الماضي، بنسبة نمو سنوية بلغت 20%، وبلغت قيمة صادرات وإعادة صادرات أعضاء الغرفة 284.5 مليار درهم، بنسبة نمو سنوية بلغت 4.3%.

وخلال اللقاء الاعلامي السنوي الذي أقيم اليوم في مقر الغرفة، تم الاعلان عن إجمالي عدد الأعضاء النشطين في عضوية الغرفة الذي بلغ 217,788 شركة، بنسبة نمو سنوية بلغت 26.8%.

التوسع خارجاً

وقد استقطبت غرفة دبي العالمية 138 شركة متنوعة، منها 34 شركة متعددة الجنسيات، بنسبة نمو سنوية بلغت 580%، و104 شركات صغيرة ومتوسطة، بنسبة نمو سنوية بلغت 550% وبلغ عدد شركات دبي التي دعمت الغرفة توسعها الخارجي 77 شركة، بنسبة نمو قياسية بلغت 756%، في حين ارتفع إجمالي عدد المكاتب الخارجية التي تديرها الغرفة إلى 31 مكتباً مع افتتاح 16 مكتباً خارجياً جديداً خلال العام 2023 لوحده.  

جذب 9 شركات رقمية

وواصلت غرفة دبي للاقتصاد الرقمي جهودها لتنمية منظومة الاقتصاد الرقمي بالإمارة مع استقطابها لـ 9 شركات رقمية متعددة الجنسيات، وجذبها لـ 549 شركة ناشئة متخصصة بالتقنيات المتقدمة إلى الإمارة، بنسبة نمو سنوية بلغت 916%، بالإضافة إلى استضافتها لمعرض “إكسباند نورث ستار”، وإطلاقها لمنصة دعم وجذب الشركات، وإشرافها على مبادرة “طبّق في دبي”، وإصدارها لـ 6 تقارير ودراسات حول الاقتصاد الرقمي في الإمارة.

وشهد اللقاء جلسة إعلامية تفاعلية أجاب فيها عبد العزيز عبدالله الغرير، رئيس مجلس إدارة غرف دبي، عمر سلطان العلماء، وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بعد، رئيس مجلس إدارة غرفة دبي للاقتصاد الرقمي، وسلطان بن سليّم، رئيس مجلس إدارة غرفة دبي العالمية، ومحمد علي راشد لوتاه، مدير عام غرف دبي، على أسئلة الحضور من الإعلاميين.

تحفيز بيئة الأعمال

أصدرت غرفة تجارة دبي 735,155 شهادة منشأ في عام 2023، في حين ارتفع عدد الأعضاء المصدّرين إلى 13,688 بزيادة سنوية بلغت 9.1%. وبلغ عدد دفاتر الإدخال المؤقت التي أصدرتها الغرفة واستقبلتها الدولة 5,492 دفتر إدخال مؤقت لسلع وبضائع بلغت قيمتها الإجمالية 5 مليارات درهم، ويشكل ذلك نمواً كبيراً في القيمة بنسبة سنوية بلغت 47%.

105 مجموعة أعمال

وأعلنت الغرفة تأسيس 76 مجموعة عمل جديدة خلال العام الماضي تمثل مختلف القطاعات والأنشطة الاقتصادية ليصل عددها الإجمالي إلى 105 مجموعات أعمال، حيث تم عقد 145 اجتماعاً مع مجموعات ومجالس الأعمال كما راجع قطاع دعم مصالح مجتمع الأعمال 111 قانون ومشروع قانون بالتعاون مع مجموعات الأعمال بنسبة اعتمادٍ للتوصيات بلغت 53%. واستقبلت غرفة تجارة دبي 141 قضية وساطة بلغت قيمتها الإجمالية نحو 49.6 مليون درهم، وتمت تسوية 75% منها بنجاح.

دعم الشركات الناشئة

ونظّمت غرفة دبي للاقتصاد الرقمي 10 ورش متخصصة بالقطاعات الاقتصادية الرقمية المتنوعة للتعرف على تحديات القطاع الخاص، في حين عقدت كذلك ورشتين جمعت الجهات الحكومية لتعريفها بالتحديات والحلول المناسبة ونظمت الغرفة كذلك 24 جولة مختلفة تضمنت منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا وأوروبا وذلك لاستقطاب الشركات الرقمية العالمية.

واستضافت الغرفة معرض “إكسباند نورث ستار”، الذي يعد أكبر تجمع للشركات الناشئة والذي انعقد على مدار أربعة أيام من شهر أكتوبر حيث شهد المعرض حضور 33,060 مشاركاً، و855 مستثمراً يديرون أصولاً بقيمة تتجاوز تريليون دولار أمريكي، واستقطب المعرض 1,604 شركة ناشئة من 91 دولة، بما فيها أكثر من 400 شركة متخصصة في مجال الذكاء الاصطناعي وشارك في المعرض 52 شركة مليارية تبلغ قيمتها مجتمعة 663 مليار دولار أمريكي.

وشهد العام الماضي إطلاق الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي لمبادرة “طبِّق في دبي”، التي تقودها غرفة دبي للاقتصاد الرقمي، والهادفة إلى تأهيل وتدريب 1,000 إماراتي لطرح أساليب عمل جديدة، وابتكار تطبيقات نوعية، بالإضافة إلى مضاعفة عدد مطوري التطبيقات إلى 3 أضعاف بحلول عام 2025، ودعم 100 مشروع وطني جديد من خلال طرح تطبيقاتهم في المتاجر الرقمية وأطلقت غرفة دبي للاقتصاد الرقمي أكاديمية تدريب المواهب الوطنية ضمن المبادرة بالإضافة إلى مسابقة أولمبياد التطبيقات الذكية.

وأطلقت الغرفة كذلك منصة “دعم وجذب الشركات” بهدف تعزيز بيئة الأعمال المواتية في دبي من خلال تبسيط مجموعة من عمليات الشركات التي تسعى إلى إطلاق أو توسيع نطاق أنشطتها في الإمارة حيث تقدم المنصة حزمة من الخدمات المؤسسية بالتعاون مع عدد من الشركاء، بالإضافة إلى خدمة توفيق الأعمال لمساعدة الشركات على إيجاد شركاء ومستثمرين وعملاء ملائمين لمتطلباتهم.

ووقعت غرفة دبي للاقتصاد الرقمي مذكرات تفاهم مع 14 من الشركاء لتوفير حزم من الخدمات والتسهيلات للشركات الرقمية عبر المنصة واستقبلت المنصة 365 طلباً من الشركات الراغبة في الاستفادة من المزايا والتسهيلات المقدمة.

أهداف دبي جلوبال

وقطعت الغرفة شوطاً كبيراً مع افتتاح غرفة دبي العالمية لـ 16 مكتباً خارجياً جديداً في العام الماضي لتحقيق أهداف مبادرة “دبي جلوبال” والتي أطلقها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، والهادفة إلى تأسيس 50 مكتب تمثيل تجاري بحلول عام 2030 وعقدت المكاتب الخارجية للغرفة 3,762 اجتماعاً مع مستثمرين يرغبون بالتوسع في سوق الإمارة.

جذب الاستثمارات

وقادت الغرفة 116 بعثة تجارية خارجية للترويج لدبي واستقطاب الاستثمارات (بزيادة سنوية بلغت 190%)، قامت خلالها البعثات بزيارة 68 مدينة في 44 دولة (بزيادة قدرها 113% في عدد المدن مقارنة بالعام 2022). كما استضافت الغرفة 237 وفداً زائراً ضم 600 مشاركاً.

وإلى جانب استقطاب الشركات والاستثمارات الأجنبية، أطلقت الغرفة عدداً من المبادرات لدعم التوسع الخارجي لشركات الإمارة، منها مبادرتي “آفاق جديدة للتوسع الخارجي” و”سلسلة التوسع العالمي”.

ضمان استدامة الشركات العائلية

تم إطلاق مركز دبي للشركات العائلية تحت مظلة غرف دبي في مايو من العام الماضي، حيث أجرى المركز 40 زيارةً للشركات العائلية، وقام بتطوير وإطلاق ثلاثة برامج تعليمية لأفراد الشركات العائلية والمستشارين أبرزها برنامج دبي لإدارة الشركات العائلية، في حين شارك 27 مستشاراً في برنامج اعتماد وإصدار شهادات المستشارين.

وضمن سلسلة الحوكمة، اختتم المركز ست جلسات شارك فيها 234 ممثلاً عن الشركات العائلية، في حين شارك 86 من قادة وممثلي الشركات العائلية في البرامج التدريبية والتعليمية الم