وزارة السياحة السعودية تستعين ببرمجيات الأتمتة المدعومة بالذكاء الاصطناعي

Thursday, March 7th, 2024

وزارة السياحة السعودية تستخدم الذكاء الاصطناعي

 أعلنت شركة يو آي باث، المتخصصة بمجال برمجيات أتمتة العمليات والذكاء الاصطناعي، اليوم عن استخدام وزارة السياحة في المملكة العربية السعودية برمجيات الأتمتة المدعومة بالذكاء الاصطناعي.

150 مليون سائح الى السعودية

 وتستفيد الوزارة من منصة يو آي باث لأتمتة العمليات لدعم استراتيجيتها الوطنية للسياحة، والتي تهدف إلى زيادة عدد السياح السنوي إلى 150 مليون في عام 2030، ودعم الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 10%، وتوليد نحو 1.6 مليون فرصة عمل، مع زيادة مساهمة القطاع الخاص وجذب الاستثمار الأجنبي المباشر للإسهام في دعم الإيرادات غير النفطية.

100 مليون سائح

واستقبلت المملكة العام الماضي أكثر من 100 مليون سائح، بما فيهم 27.4 مليون زائر أجنبي، لتتصدر تصنيف منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة لنمو عدد السياح الدوليين بين الوجهات الكبرى[1]. وتهدف الوزارة إلى الارتقاء بمكانة المملكة لتكون في طليعة الوجهات العالمية لاستقطاب المستثمرين والسياح، حيث تتولى قيادة جهود تعزيز قدرة قطاع السياحة لمواكبة الأعداد المتزايدة من السياح. وبالتالي، فإنها تتولى إدارة تراخيص قطاع الضيافة وتطبيق معايير الخدمات فيه، فضلاً عن الارتقاء بإمكانات تطوير وتدريب الخبراء العاملين في القطاع.

أتمتة العمليات الخارجية

استفادت الوزارة لأول مرة من خدمات يو آي باث في عام 2018 بهدف بناء قدراتها الداخلية أثناء الانتقال إلى منصة مشتريات وطنية جديدة. وبعد نجاح النشر الأولي، عمدت الوزارة إلى تسريع عملية الاعتماد على الخدمة، وهي تركز الآن على أتمتة العمليات الخارجية التي تواجهها. ويتيح ذلك للوزارة إنشاء وتشغيل واجهة سريعة وسهلة الاستخدام تسهم في بناء علاقات تعاون أفضل مع الأطراف الثالثة من مختلف مفاصل منظومة السياحة السعودية، مثل الفنادق والمواقع السياحية الشهيرة والمعالم الثقافية.

السياحة الرقمية

وقالت وكيل الوزارة للتحول الرقمي والتقنية الجوهرة المقبل: “نعمل على الاستفادة من القوة التحويلية للذكاء الاصطناعي وتقنيات الأتمتة المتطورة، وذلك خلال رحلتنا للارتقاء بالمملكة العربية السعودية ضمن أفضل 10 وجهات سياحية في مجموعة العشرين بحلول عام 2030. وتعتبر عوامل التمكين الاستراتيجية هذه ضرورية لاستراتيجيتنا في مجال السياحة الرقمية، والتي تهدف إلى رفع مستوى الخبرات لكل من المستثمرين والسياح من خلال وضع معايير جديدة للخدمات والتجارب”.

أتمتة 35 عملية

وقالت هند الكثيري، مدير الحلول المؤسسة في وزارة السياحة: “اتمت الوزارة حالياً 35 عملية مؤتمتة على مدار الساعة في مختلف إدارات الوزارة، والتي تغذي حتى الآن أكثر من 1.1 مليون حقل من المعلومات. وتوفر عمليات الأتمتة معلومات مالية دقيقة في توقيت حي و مباشر لمساعدتنا على اتخاذ قرارات مدروسة. ويمثل ذلك تحسناً كبيراً ويمكّننا من ضمان أعلى المعايير الممكنة لتقديم أفضل التجارب، إلى جانب تعزيز قدرتنا في الحفاظ على خدمات عالمية المستوى في القطاع”.