طرح ورقة تشاور لسن تعديلات على قانون مركز دبي المالي العالمي

Thursday, May 2nd, 2024

اقتراح تعديلات على قانون مركز دبي المالي العالمي

 اقترح مركز دبي المالي العالمي، سن تعديلات على قانون مركز دبي المالي العالمي بشأن تطبيق القوانين المدنية والتجارية في المركز (“تطبيق القانون”)، بهدف توفير اليقين القانوني بشأن مصدر قانون مركز دبي المالي العالمي وكيفية تفسيره.

توفير اليقين القانوني

منذ إنشاء مركز دبي المالي العالمي، درجت العادة على الاستناد إلى القانون العام الإنجليزي لاستكمال أو دعم قوانين المركز. وترى سلطة مركز دبي المالي العالمي أنه من الضروري توفير اليقين القانوني بشأن مصدر قانون المركز وسبل تفسيره، خصوصاً وأن المركز ينظر إلى أفضل الممارسات العالمية من زاوية أوسع بكثير مما ينص عليه القانون التشريعي الإنجليزي، ومن هنا جاءت التعديلات المقترحة.

التعديلات المقترحة

لمعالجة مسألة مصدر القانون، تمت إضافة مادة جديدة تحمل الرقم( 8 أ )إلى قانون التطبيق وتنص باختصار على أنه يتعين تحديد قانون مركز دبي المالي العالمي أولاً بالرجوع إلى النظام الأساسي للمركز، ولكن في حال عدم تضمين مبدأ محدد أو سبب دعوى أو دفاع أو إجراء قانوني بشكل صريح في النظام الأساسي للمركز، حينها يمكن سد هذه الثغرة بالاستناد إلى القانون العام الإنجليزي. وتلتزم محاكم مركز دبي المالي العالمي بذلك ضمن الحدود التي تكون فيها النتائج مناسبة، وقد تخضع للتعديل أو التطوير وفق ما تقتضيه تلك الظروف. ولا يجوز لهذه المحاكم أيضاً الاستناد إلى أي مبدأ أو سبب دعوى أو دفاع أو إجراء قانوني مُستمد من القانون العام الإنجليزي عندما يتم استبعاده صراحة أو ضمناً بموجب قانون مركز دبي المالي العالمي.

اضافة مادة قانونية جديدة

كما تم أيضاً إضافة مادة جديدة تحمل الرقم( 8 ب )إلى قانون التطبيق، وتنص على أن تفسيرات النظام الأساسي لمركز دبي المالي العالمي يمكن أن تسترشد بالمبادئ التي تم تطويرها وفقاً للقوانين المماثلة في الولايات القضائية القائمة على القانون العام. أما إذا كان النظام الأساسي للمركز يستند إلى قانون نموذجي دولي، فقد يسترشد تفسيره أيضاً بالفقه القانوني الذي يفسر القانون النموذجي الدولي المذكور، بالإضافة إلى المواد التفسيرية التي تنشرها الهيئات الدولية فيما يخص ذلك القانون النموذجي الدولي.

تهدف التعديلات المقترحة إلى ضمان الحفاظ على القانون العام الإنجليزي، وكذلك التطورات الأخرى في الولايات القضائية القائمة على القانون العام، كمراجع رئيسية للنظام القانوني في مركز دبي المالي العالمي.

تفاصيل التعديلات

يمكن الاطلاع على التفاصيل حول التعديلات المقترحة، عبر ورقة التشاور رقم 1 لعام 2024 هنا، حيث تم طرحها لفترة مشاورات عامة مدتها 30 يوماً تنتهي بتاريخ 1 يونيو 2024.