مبادلة توسع نشاطها في اليابان بتنفيذ مشروع عبر منصة الطاقة المتجددة “PAG REN I”

Monday, May 20th, 2024

مشروع مبادلة للطاقة الشمسية في اليابان

أعلنت شركة مبادلة للاستثمار مبادلة“، عن تنفيذ مشروع استثماري لها في اليابان من خلال منصة الطاقة المتجددة “PAG REN I” التابعة لشركة “بي إيه جي” في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، والمتخصصة بتوفير الطاقة الشمسية للشركات في اليابان.

هدف منصة الطاقة المتجددة

وتهدف المنصة إلى تقديم خدماتها إلى الاقتصادات المتقدمة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ مع التركيز بشكل أساسي على اليابان، وستدعم المنصة الخطط الطموحة لليابان في مجال الطاقة الشمسية، حيث تتطلع اليابان لإضافة 108 جيجاوات من الطاقة الشمسية بحلول عام 2030.

اضافة 108 جيجاوات طاقة شمسية

وقال حماد رحمن، رئيس وحدة البنية التحتية التقليدية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ في مبادلة: “سعداء في مبادلة بتوسيع نطاق تواجدنا في اليابان ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ، إلى جانب شركة “بي إيه جي”، وذلك من خلال أول استثمار لنا في قطاع الطاقة النظيفة الذي يشهد نموًا سريعًا في اليابان. وسيساعد هذا الاستثمار في خفض مستوى الانبعاثات الكربونية وتقليل الاعتماد على الوقود المستورد”.

 الانتقال الى الطاقة النظيفة

وستساهم منصة (“PAG REN I”) بدور محوري وداعم لجهود المؤسسات الكبرى في جميع أنحاء اليابان أثناء مسيرة انتقالها إلى الطاقة النظيفة، كما تستفيد المنصة من “الاتفاقية الإطارية لشراء الطاقة” في اليابان والتي تهدف إلى مساعدة الشركات والمؤسسات اليابانية على شراء الكهرباء مباشرة من موردي الطاقة المتجددة على المدى الطويل. وتأتي اليابان في المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة الأمريكية من حيث عدد الشركات والمؤسسات الملتزمة بالانتقال إلى مصادر الطاقة النظيفة بنسبة 100% بموجب مبادرة RE100.

وبالإضافة إلى تسريع برامج إزالة الكربون في اليابان، ستساعد منصة (“PAG REN I”) على تحقيق طموحات أمن الطاقة في البلاد من خلال تحويل سلسلة إمدادات الطاقة في البلاد بعيدًا عن مصادر الطاقة المستوردة إلى مصادر الطاقة المحلية.

محفظة مبادلة

ويسلط هذا الاستثمار الضوء على محفظة مبادلة المتنامية التي تضم شركات تعمل في مجال تقنيات الطاقة المتجددة والنظيفة في جميع أنحاء آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية. ففي عام 2022، استثمرت مبادلة في منصة الطاقة المتجددة التابعة لشركة “تاتا باور” في الهند لدعم الشركة لتحقيق هدفها المتمثل في إضافة نحو 30 جيجاوات، بما يعادل 6%، من إجمالي قدرة الطاقة المتجددة المثبّتة في الهند بحلول عام 2030. وفي العام نفسه، استحوذت مبادلة على حصة في شركة “سكاي بورن” للطاقة المتجددة، والتي تعد أكبر مطور خاص لطاقة الرياح البحرية في العالم.