أراد للتطوير تغلق ثاني صفقة تمويل عام على هيئة صكوك بقيمة 400 مليون دولار

Wednesday, June 12th, 2024

سنديان في مشروع مسار-أراد

  أغلقت شركة أرادَ للتطوير “أرادَ”، صفقة تمويل عام ثانية على هيئة صكوك بقيمة 400 مليون دولار أمريكي، والتي تم إدراجها في سوق لندن للأوراق المالية وناسداك دبي.

تفاصيل الاصدار

ويعتبرهذا الإصدار الأول ضمن برنامج صكوك أرادَ الذي تم تأسيسه مؤخراً وبقيمة مليار دولار أمريكي.

 وصنفت أراد  بدرجة (B1) من قبل مؤسسة موديز و(B+) من قبل مؤسسة فيتش،وقد تم تصنيف هذا الإصدار الجديد من الصكوك القياسية لمدة خمسة أعوام من فئة (RegS) بدرجة (BB-) من جانب مؤسسة فيتش ودرجة (B1) من جانب مؤسسة موديز. وتم تسعير الصكوك على قدم المساواة عند قسيمةٍ بنسبة 8.000% ضمن نطاقٍ توجيهي مبدئي بواقع 8.675% وبفارق 355 نقطة أساس فوق نسبة عائد سندات الخزينة الأمريكية. وتميّزت هذه الصفقة بواحدٍ من أعلى معدلات تشديد شروط الأسعار ضمن جهات الإصدار العقارية في دول مجلس التعاون الخليجي، كما تم تسعيرها بفارق يزيد عن 150 نقطة أساس مقارنة بالصكوك التي تم تسعيرها لأول مرة سابقاً.

وسيتم استخدام عائدات الصفقة لإدارة التمويل الثنائي الحالي، والأغراض العامة للشركة، ودعم عملية التطوير في مشاريع أرادَ القائمة.

طلبات اكتتاب بقيمة 1.45

 وقد تم تسجيل طلبات اكتتاب بقيمة 1.45 مليار دولار أمريكي، وهو ما يشكّل أكثر من ثلاثة أضعاف ونصف حجم المعروض.

 وتنوّع التوزيع الجغرافي لقاعدة المستثمرين في هذا الإصدار من الصكوك، من بينهم مستثمرون من أوروبا والشرق الأوسط وآسيا. وتضمنت القائمة كلاً من المستثمرين المؤسسيين ومدراء الصناديق والأفراد من ذوي الملاءة المالية العالية وقطاع البنوك.

منسقو الصكوك

وتضمنت قائمة المنسّقين العالميين المشتركين للصكوك كلاً من بنك أبوظبي التجاري، وبنك دبي الإسلامي، والإمارات دبي الوطني كابيتال، وبنك ستاندرد تشارترد، في حين ضمت قائمة المديرين الرئيسيين المشتركين ومدراء الاكتتاب كلاً من البنك العربي، وشركة كامكو للاستثمار، وبنك المشرق، وراك بنك، ومصرف الشارقة الإسلامي، وبنك وربة.

مشاريع أراد العقارية

وقد أطلقت أرادَ منذ مباشرة أعمالها في عام 2017 ستة مشاريع عقارية متكاملة في كلّ من الشارقة ودبي، وبقيمة مبيعاتٍ إجمالية بلغت 60 مليار درهم إماراتي، حيث تشمل مجتمع الجادة، أكبر مشروع متعدد الاستعمالات في تاريخ الشارقة؛ ومجتمع مَسار، أول مشروع سكني متكامل ضمن محيطٍ من الأشجار الكثيفة في الإمارات؛ ومشروع أرماني بيتش رزيدنسز فائق الفخامة في نخلة جميرا.

قيمة العقارات

وقد سجلت قيمة عقارات أراد المباعة بواقع 100% لتصل إلى 7.02 مليار درهم إماراتي في عام 2023، مقارنة بالعام الذي سبقه. حيث باعت أرادَ حتى اليوم ما مجمله 14,000 وحدة سكنية، وبقيمة زادت عن 17 مليار درهم إماراتي،  وتم الانتهاء من أكثر من 9,000 وحدةٍ منها.